IIIxxxIII @
عدد المساهمات : 978 تاريخ التسجيل : 07/12/2008 الجنس : الهواية : الـــدولــة : المهنة : العمر : 43 التقييم : 27 نقاط : 2693
| موضوع: علي جمعة يستقوي بامريكا ضد سلفي مصر الإثنين أبريل 25, 2011 10:05 am | |
| المفتي علي جمعة
نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمركية ( إحدى أهم صحف أمريكا ) مقالا لمفتي مصر علي جمعة
هذا المقال هو أشبه ما يكون برسالة استغاثة موجهة إلى الأمريكان للاستقواء بهم على السلفيين في مصر
قبل أن أتحدث عن مضمون هذه الرسالة أود أن أذكركم - وجميعكم يعلم إن شاء الله - ما معنى أن ينشر مقال لعربي في جريدة مثل واشنطن بوست
المقال عندما ينشر هناك بالطبع ليس موجها للعرب في أمريكا
وإنما مثل هذه المقالات ( تستكتب ) بطلب أمريكي بغرض التأثير على صانع القرار في أمريكا
فلا يكفي أن تخاطب السفارة الأمريكية لكي تصل رسالتك إلى صانع القرار
لأن مطبخ القرار ليس في البيت الأبيض , وإنما القرار يطبخ في الكونجرس الأمريكي - كما تعلمون -
وبالتالي عندما تستكتب هذه الجريدة مفتي مصر فإنها تريد أن توصل رسالة لمن يهمه الأمر في أمريكا
مضمون هذا المقال يمكن أن نصفه بدون تحفظ بأنه ( رسالة استغاثة واستقواء بأمريكا ضد السلفيين في مصر )
سأتحدث عن مضمون المقال باختصار شديد ( أو بمعنى أصح رسالة الاستغاثة ) ولن أكتب الترجمة الحرفية لها في أصل المقال , لكن ربما أكتب الترجمة تباعا ضمن الردود , وأرجو ممن يجيد اللغة الانجليزية أن يساهم في الترجمة
وسأنشر نص المقال حرفيا كما نشر نقلا عن الجريدة باللغة الانجليزية تحريا للمصداقية
مقال علي جمعة أشبه ما يكون بالتقارير السابقة الموجهة لأمن الدولة
ولكنه هنا موجه لأمن الدولة في أمريكا
مضمون المقال ( باختصار )
علي جمعة يحذر الأمريكان من أن السلفيين قدموا بعد الثورة ويصفهم بأبشع الأوصاف التي يمكن توصف بها جماعة متحجرة منعزلة رافضة للحياة معادية للمجتمع وللعالم تسعى لشق الصف ونشر التشدد الديني
ويتهم السلفيين بأنهم يشكلون خطرا حقيقيا لأنهم ( بحسب زعمه ) بدأوا يستهدفون كنائس الأقباط والأضرحة
ويحث الأمريكان على التحرك وذلك بقوله أنه يجب تركيز الانتباه على هؤلاء السلفيين وإيقافهم للحفاظ على سلامة البلد الدينية والاجتماعية والسياسية
ويواصل جمعة تحفيز الأمريكان
حيث يصف هؤلاء الذين يشنون الهجمات الشنيعة " على حد تعبيره " ( أخزاه الله ما أكذبه وما أخونه ) بأن تصرفاتهم لا تمت للإسلام وبأن أفكارهم تزرع الشقاق في المجتمع وأخطر من ذلك أنهم يجعلون منهجهم هو المعيار الذي يجب أن يكون عليه المسلمون
ويحذر الأمريكان من أن هؤلاء السلفيين يسببون مزيدا من التطرف ( يعني شوفوا شغلكم يا أمريكان !! )
ويستمر مقال جمعة في كيل التهم للسلفيين وتحذير الأمريكان منهم
ثم يقول للأمريكان أن البديل هو الأزهر المعتدل الوسطي ( الذي لا يتصادم مع الأمركة )
لم أذكر إلا جزء يسير من المقال
علما أن علي جمعة قبل نحو اسبوعين نشر له مقال في جريدة نيويورك تايمز
أمر غير عادي أن يقوم شخص بمنصب علي جمعة بكتابة رسالة استغاثة كهذه إلى الأمريكان
و المقال يحتاج إلى ترجمة نصية احترافية وكاملة
فالواجب أن يعرف السلفيون ماذا يحاك ضدهم
ثم أن الرسالة يجب أن يسجلها التاريخ كما سجلت رسالة ابن العلقمي للتتار
أعود وأذكر أن نشر مقال كهذا لعلي جمعة في واشنطن بوست ليس أمرا عاديا
علي جمعة يطلب من أمريكا أن تتدخل لتقوم بدور أمن الدولة في مصر تجاه السلفيين
ربما يهدف من ذلك أن تقوم أمريكا بالضغط على المجلس العسكري
وربما يهدف إلى ما هو أبعد من ذلك - طلب تدخل أمريكي مباشر في مرحلة لاحقة -
في السابق كنا نرى استقواء النصارى والعلمانيين بأمريكا
والآن انضم إليهم الصوفية القبورية
علما أن الصوفية كانوا ولا زالوا يمثلون النموذج الأمثل للمسلم من وجهة نظر المستعمر قديما وحديثا
ولا يخفى عليكم حفاوة السفير الأمريكي بالموالد التي يقيمها الصوفية في مصر ومشاركته فيها بترحيب من الصوفية القبورية أثناء حكم النظام السابق
الخيانة العظمى هي أقرب وصف لاستقواء علي جمعة بأمريكا على جماعة من أهل مصر
المهم أن الرسالة ليست مجرد ( فضفضة )
الرسالة ليست مجرد ( فضفضة )
الرسالة ليست مجرد ( فضفضة )
نص المقال باللغة الانجليزية , نقلا عن جريدة واشنطن بوست
Posted at 10:55 AM ET, 04/18/2011 [b]Revolution, counter-revolution and new wave of radicalism in Egypt - الكود:
-
[b][color=olive]By Ali Gomaa
One of the most remarkable aspects of the revolutionary spirit that has swept Egypt over the past two months has been the unprecedented participation in public life of all segments of Egyptian society. People from all backgrounds and social circles, and from all parts of the country, have come together to demonstrate that they are willing to make sacrifices for the sake of their political future. This is an encouraging, indeed inspiring, development.
Unfortunately, however, the well-meaning and legitimate protests have been misused by some to put on display some deeply anti-democratic and un-Islamic behavior. A true democracy is built on a commitment to mutual respect among all citizens. While we have undoubtedly witnessed a resurgence of this sentiment among the vast majority of Egyptians, a vocal few have taken the opportunity provided by a time of uncertainty and transition to play on some of the basest, most selfish and chauvinistic desires in pursuit of their political goals.
[/color][color=olive]Most disturbingly, the past few weeks have seen a very disturbing rise in violence from extremist quarters targeted at places of religious significance. Both Coptic churches and the graves of important Muslim personalities have been attacked. These are alarming developments, and especially so in light of the fragile state of our country at this crucial juncture. They need close attention [/color][color=olive]and to be stopped so that the religious, social and political integrity of the country remains intact.
Those who carry out such heinous attacks are nothing but opportunists and extremists, who have nothing to do with the great Islamic tradition. The true understanding of Islam that can be legitimately attributed to our predecessors is one which interacts with the world with understanding and discernment, accommodating new realities as they emerge. It advocates a holistic way of life which considers living in harmony with one’s community, not merely necessity for worldly peace, but also for spiritual advancement and religious piety. Unfortunately, those who undertake such barbaric attacks against the Egyptian people and their cultural and religious institutions aim not simply to romanticize the past, but at a complete return to it in all its details and particulars. Such backward thinking is problematic in itself but far worse when put forward as the standard to which all Muslims must adhere, while those who do not are castigated and have their religious legitimacy questioned. These forces sow dissension in society and isolate some segments of the Muslim community from others
When the idealistic view of society envisioned by those who call themselves Salafis fails to come to pass this can then cause dangerous further radicalism. The fact that the past they idealize is a figment of their imagination and thus necessarily unattainable becomes an engine of radicalization fuelled by their inevitable frustration.
A trend to isolationism is a further result which can dictate a removal of oneself from one’s compatriots, co-religionists, and indeed the rest of humanity, for these latter are seen as part of the problem of the world, and not fellow wayfarers on the path to God. It sees no place for culture and civilization and far too often even basic human propriety. Such self-imposed isolation can also lead to a spirit of “victimhood” and a worldview based on conspiracy theories in which the great Islamic traditions of rationality and reasonableness are shunted aside.
Rather than confront the problems of the world by working to develop our institutions and nations in a positive manner in line with our Islamic values, the various ingredients of this worldview forestall any possibility of evolution, terming any change a reprehensible innovation destined for damnation.
Sadly, this dangerous mix of isolationism and idealism can also feed into an undeserved self-confidence, indeed arrogance. Taken together all this comprises a spiritual malaise which is integral to the disease of extremism, and can only be countered by a truly Islamic spiritual base.
This sort of thinking needs to be resisted at every turn, for the sake of the future of our country and indeed of our religion. To do so, we must return to our tried and true values and institutions.
For centuries, Egypt has thrived under the religious guidance of the methodology of the great al-Azhar University, which has long been the standard bearer for Sunni Islam. The institutions borne of this heritage have repeatedly demonstrated their care for the Muslim community and a deep concern for the weighty matters confronting it in our era. This approach is premised on a profound commitment to rationality, human dignity and the protection of the universal values of Islam (life, mind, religion, property and family). Students at Al-Azhar, both men and women, all have an equal chance to pursue education. They have been taught not only how to master Arabic and Islamic studies, but have also been given instruction in Islamic ethics and spirituality as well, which are considered integral parts of effective religious leadership essential to building a culture of tolerance and dialogue. Combined with an understanding of contemporary issues, this holistic approach to religious education continues to draw students from all over the world to study at Al-Azhar. These students return to their countries with not only knowledge, but also the example of a balanced religiosity that, while remaining true to its principles, is able to address the current needs of the Muslim community.
Al-Azhar has long been active in reaching out to other religious communities, both within the Islamic world, and on an international scale. This spirit of dialogue can be found in the statements and fatwas of Al-Azhar Sheikhs, as well as in the activities of its scholars.
A re-assertion of these values will be the most effective way of countering all the disastrous behavior that is being perpetrated in the **** of “religion” but is more properly ****d “extremism”
Ali Gomaa is the Grand Mufti of Egypt[/color][/b]
رابط المقال من الجريدة الناشرة m/blogs/guest-voices/post/revolution-counter-revolution-and-new-wave-of-radicalism-in-egypt/2011/04/18/AFYtIOzD_blog.html الترجمة من موقع الأهرام - الكود:
-
[b][color=darkblue]الثورة والثورة المضادة وموجة الأصولية الجديدة في مصر بقلم: د. علي جمعة من أبرز سمات الروح الثورية التي اجتاحت مصر خلال فترة الشهرين الأخيرين هي المشاركة غير المسبوقة في الحياة العامة لجميع فئات المجتمع المصري. فجميع المواطنين من شتي الدوائر الاجتماعية,
ومن جميع مناطق البلاد, ومن مختلف الثقافات أظهروا معا إرادة علي التضحية من أجل مستقبلهم السياسي. وهذا في حد ذاته تطور مشجع وملهم في آن واحد. وبرغم هذا, فمن المؤسف أن يستغل بعضهم هذه الاحتجاجات المشروعة والصادقة في مجملها من أجل الإتيان بأفعال غير ديمقراطية ولا علاقة للإسلام. إن الديمقراطية الحقة تبني علي التزام بالاحترام المتبادل مابين جميع المواطنين. ومما لا شك فيه أننا شهدنا عودة الروح إلي هذه المشاعر ما بين السواد الأعظم من المصريين. ولكن فئة قليلة من المواطنين الأعلي صوتا اقتنصت الفرصة في وقت تسوده سمات عدم اليقين لمرحلة انتقالية من أجل اللعب علي وتر رغبات دنيا وأنانية وشوفينية لدي بعض المواطنين, ويستطيعون من خلالها تحقيق مآربهم السياسية الخاصة بهم. [u]ولعل أكثر الظواهر إزعاجا علي الإطلاق خلال الأسابيع القليلة الماضية هي العنف المتصاعد من بعض الأوساط المتطرفة ضد بعض الأماكن ذات الأهمية الدينية, ومنها الكنائس والأضرحة, وتعد هذه الظاهرة تطورا خطيرا للغاية وخاصة في ظل الحالة الهشة التي تعيشها بلادنا في هذا المنعطف التاريخي الدقيق. وعلينا أن نحترس من هؤلاء بشدة وأن نعمل علي وقفهم حماية لسلامة بلادنا ووحدتها السياسية والاجتماعية والدينية, إن من يقدمون علي هذه الأفعال الأشرة ما هم إلا وصوليون ومتطرفون لا علاقة لهم علي الإطلاق بتعاليم الإسلام العظيمة, فالفهم الصحيح للإسلام الذي تعلمناه من سلفنا يقوم علي التفاعل مع العالم بفهم وأريحية والتأقلم مع الواقع بشتي صوره, إن الإسلام دين يدعو إلي منهاج حياة كريمة منهاج لا يعتبر الانسجام مع المجتمع المحيط بالمرء ضرورة للسلام المادي فحسب بل ضرورة لسمو الروح والالتزام الديني. وللأسف, فمن يقدمون علي هذه الأفعال الهمجية ضد الشعب المصري ومؤسساته الثفافية, والدينية, لا يجملون الماضي في شتي وإنما يهدفون إلي الرجوع للماضي بجميع تفاصيله وأدق خصائصه, ويشكل هذا الفكر الرجعي معضلة في حد ذاته بل والأسوأ من هذا تصوير هذا الفكر علي أنه مرجع يتعين علي جميع المسلمين التمسك به, أما من يرفضون هذا الفكر الرجعي فيعتبرونهم ضالين ويشككون في عقيدتهم, وتتسبب هذه القوي في بث مشاعر الكراهية في المجتمع وتعزل بعض شرائح المجتمع المسلم عن شرائحه الأخري. وعندما يعجز هذا المنظور المثالي للمجتمع الذي يروج له السلفيون عن التبلور تتجه الأمور إلي مزيد من الأصولية الخطرة. إن حقيقة أن الماضي الذي يسبغون عليه المثالية الكاملة هو مجرد نتاج لخيالهم, ومن ثم لا يمكن لأحد تحقيقه, يتحول إلي أتون للأصولية التي يغذيها شعورهم بالإحباط وهو حتما ما يصلون إليه. والنتيجة الأخري لهذا الوضع هو الانعزالية التي تقصي المرء عن محيطه من إخوانه المواطنين المتدينين, وبالتالي من الانسانية ككل. فهؤلاء السلفيون يصبحون جزءا من المشكلة بالنسبة للعالم وليس إخوانا علي الصراط المستقيم, وهذا الفكر الذي يتبنونه لا مكان فيه للثقافة أو الحضارة ولا حتي لكرامة الإنسان. ويهدد هذا الانعزال بإشاعة روح من الشعور بالاضطهاد ومنظور تجاه العالم تسوده نظريات المؤامرة, وتغيب عنه تماما قيم الإسلام العظيمة كالحكمة والعقلانية. وتكمن خطورة هذا الفكر الرجعي في أن مكوناته المختلفة تعوق أدني إمكان للتطور وتعتبر أي تغيير بدعة منكرة تستوجب اللعنة, ويحول هذا دون العمل علي مواجهة مشكلات العالم من خلال تطوير مؤسساتنا وأممنا بطريقة ايجابية تتسق مع قيمنا الإسلامية. ومن المحزن أن هذا الخليط الخطر من الانعزالية والمثالية بوسعه أن يغذي أيضا شعورا زائفا من الثقة بالنفس بل والغطرسة. واجمالا, يمكننا القول إن هذه المكونات تشكل معا فوضي روحية هي آفة التطرف ولا يمكن مواجهتها دون قاعدة إسلامية صحيحة. ويتعين علينا مقاومة هذا الفكر علي الدوام من أجل مستقبل بلدنا ومن أجل ديننا, ولتحقيق هذا يجب علينا العودة إلي قيمنا الصحيحة ومؤسساتنا الراسخة.[/u]وعلي مدار القرون الماضية, ازدهرت مصر بفضل منهج جامعة الأزهر الذي حمل لواء أهل السنة والجماعة. وأظهرت المؤسسات التي تحمل علي عاتقها هذه المسئولية حرصها علي المجتمع المسلم واهتمامها العميق بالقضايا الشائكة التي نواجهها في عصرنا الحالي. ويقوم هذا المنهج علي أساس من الالتزام الراسخ بالعقل وكرامة الانسان وحماية القيم العامة للإسلام( حماية الحياة, والفكر, والدين, والملكية, والأسرة). وتتاح لطلبة الأزهر من الذكور والإناث فرصة متكافئة للتعليم, ولا يقتصر تعليمهم علي اتقان اللغة العربية والدراسات الشرعية فحسب, بل يلمون خلال دراستهم باخلاقيات الإسلام وروحه وهي جزء لا يتجزأ من الريادة الدينية الفعالة وهي عنصر جوهري لبناء ثقافة التسامح والحوار. ولارتباط منهج التعليم الأزهري الوثيق باستيعاب قضايا العصر, فإن الدراسة في الأزهر مازالت تجتذب الطلبة من شتي أنحاء العالم, ويعود هؤلاء الطلبة إلي بلادهم بعد إكمال دراستهم مسلحين بالمعرفة ويصبحون نموذحا للتدين المتوازن الذي يمكنهم من مواجهة الاحتياجات السائدة في مجتمعاتهم المسلمة دون التفريط في مبادئهم. لقد دأب الأزهر علي التواصل مع اتباع الديانات الأخري سواء داخل العالم الإسلامي أو علي نطاق العالم بأسره, ويمكننا ملاحظة ذلك بوضوح في بيانات الأزهر وفتاوي شيوخه وأنشطة علمائه. وختاما, فإن تأكيد هذه القيم يشكل أكثر الوسائل فعالية في مواجهة جميع صور الأفعال الكارثية التي ترتكب باسم الدين وعلينا أن نسميها باسمائها فهي أفعال متطرفة فحسب[/color][/b]. | |
|