غالب المنوفي
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 الهواية : الـــدولــة : المهنة : التقييم : 0 نقاط : 11
| موضوع: ثقافة الجودة ( مدرسة بناأبوصير الإعدادية بنات ) السبت أبريل 10, 2010 6:49 pm | |
|
الجودة الشـــاملــة
اولا التعريف
تعرف الجودة الشاملة علي أنها الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد .
ويهتم نظام الجودة:
بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .
ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
والجودة في التعليم
عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها . والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى (صنع الله الذي أتقن كل شيء.. )سورة النمل الآية 88 وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ))سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا 00سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسألن عما كنتم تعملون سورة ..النحل الآية 93 )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadإن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي .
أهداف الجودة
1- التأكيد على أن الجودة وإتقان العمل وحسن إدارته مبدأ إسلامي بنصوص الكتاب والسنة، والأخذ به واجب ديني ووطني، وأنه من سمات العصر الذي نعيشه وهو مطلب وظيفي يجب أن يحتضن جميع جوانب العلمية التعليمية والتربوية
2- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية . ترسيخ مفاهيم الجودة الشاملة والقائمة على الفاعلية و الفعالية تحت شعارها الدائم " أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة .
3- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والإجراءات والتفعيل للأنظمة واللوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب . 4- الاهتمام بمستوى الأداء للإداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وإيجاد الإجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد، مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي ( المدخلات- العمليات- المخرجات) . 5- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها ورفع درجة الثقة في العاملين وفي مستوى الجودة التي حققتها المدارس والعمل على تحسينها بصفة مستمرة لتكون دائماً في موقعها الحقيقي .
6- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان، ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمي المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الإيجابيات والعمل على تلافي السلبيات . 7-التواصل التربوي مع الجهات الحكومية والأهلية التي تطبق نظام الجودة، والتعاون مع الدوائر والشركات والمؤسسات التي تعنى بالنظام لتحديث برامج الجودة وتطويرها بما يتفق مع النظام التربوي والتعليمي العام .
الرؤية
هي حلم .. تصور .. طموح لما يجب أن يكون عليه الحال في المستقبل فهي منظومة تسير لما ينبغي أن يكون
رؤية مدرسة بنا أبوصير الإعدادية بنات
المساهمة في إعداد جيل من المتعلمات المتميزات
قادرات على الإبداع في ظل بيئة تربوية مشوقة ومشاركة مجتمعية فاعلة
رسالة مدرسة نا أبوصير الإعدادية بنات
- التنمية المهنية المستديمة لجميع العاملين من خلال تفعيل دور وحدة التدريب والجودة .
- تفعيل المشاركة المجتمعية.
- تفعيل التكنولوجيا في التعليم واستخدام التعلم النشط.
- الاهتمام بحاجات وميول الطالبات من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية في ظل بيئة تربوية مشوقة.
- الحوكمة الرشيدة فيإدارة المدرسة في ظل مناخ ديمقراطي.
- الاهتمام بنواتج التعلم في ظل خريطة المناهج.
أ .غالب المنوفي
| |
|